الاتجاه - متابعة

حذر عضو ائتلاف النصر عقيل الرديني ، اليوم الثلاثاء ، من استمرار التواجد التركي داخل الأراضي العراقية وسط سكوت حكومتي بغداد والإقليم، فيما أكد أن أنقرة تحاول الاستحواذ على نينوى وكركوك عبر تواجدها العسكري.

وقال الرديني في تصريح صحفي ، إن “التوغل التركي أصبح خطيرا ولاسيما انه وصل إلى أكثر من 100 كيلو متر داخل العمق العراقي بحجة محاربة حزب العمال الكردستاني، وهو خلاف ما متفق عليه ما بين الحكومة العراقية والحكومة التركية قبل عام 2003 والتي سمحت لها بالتوغل بمسافة 5 كيلومترات مع الشريط الحدودي فقط”.

وأضاف، أن “القوات التركية بدأت تتدخل كثيرا وهناك عمليات عسكرية وقصف ضد المواطنين العراقيين العزل في المحافظات الشمالية”، مؤكدا وجود “مقرات وقواعد عسكرية تركية وسط سكوت الجانب الكردي والحكومة العراقية”.

وأوضح أن “بقاء القوات التركية داخل أراضي الإقليم بدون اي ردود فعل ستعتقد أنها على حق وباقية في أراضي العراق”، معتبرا “صمت بغداد واربيل إزاء تواجد أنقرة داخل الأراضي العراقية غير مبرر”.

وتابع ، “تركيا لديها أطماع حقيقية في محافظتي كركوك ونينوى، وهذا ما يجعلنا أن نتوخى الحذر”، مبديا استغرابه “من الصمت الرهيب للحكومة الحالية بدون اتخاذ أي إجراءات رغم الزيارات واللقاءات المستمرة بين رئيس الحكومة والرئيس التركي وعلى أصعدة مختلفة”.

وكان النائب السابق عن تيار الحكمة محمد اللكاش قد أكد أن الحكومة العراقية ضعيفة وليس لديها أي تحرك إزاء التدخلات التركية وعملياتها العسكرية في شمال العراق، مؤكدا أن التدخلات الخارجية في العمق العراقي تجعل سيادة البلد على المحك.

MY