الاتجاه/ بغداد 

أكدت عضو البرلمان العراقي عن كتلة صادقون زينب جمعة الموسوي، اليوم الخميس، قدرة العراق على ضرب تركيا من خلال السلاح الاقتصادي.

وقالت الموسوي في بيان ورد لـ"الاتجاه"، إن "نحو 70 في المائة من جميع أنواع البضاعة الموجودة في السوق العراقي المحلية هي تركية الصنع".

وأضافت، أن "حجم ما تصدره تركيا إلى العراق بلغ عام 2019 (15) مليار دولار، فيما بلغ و 2020 (20) مليار دولار، وهو في نمو مستمر، وتسعى تركيا الى زيادته بنحو (50) مليار دولار".

وأشارت إلى أن "حكومة تصريف الأعمال أن كانت تتمتع بالروح الوطنية والابوية عليها الرد على جرائم تركيا من خلال إيقاف جميع ما يستورده العراق من تركيا بشكل فوري لتحقيق غايتين".

الأولى بحسب الموسوي هي أخذ ثأر العراقيين وسيادتهم من تركيا و الثاني تقليل الاستيراد الذي يستنزف العملة الأجنبية من العراق و تنشيط المصانع الحكومية و الأهلية لسد حاجة السوق العراقية".

وأكدت الموسوي، أن "خطوة إيقاف الاستيراد التركي لا يضر العراق لأن الأخير لا يصدر لها سوى سلعاً اولية وقليلة جداً"، موضحة أن "اقتصاد تركيا المنهار سينهار أكثر لأنه فقد أهم مورد للدولار ويساعد بتدهور سعر صرف الليرة التركية أكثر وهذا ما يخلق مشاكل اقتصادية واجتماعية وسياسية داخل تركيا".