الاتجاه - متابعة

كشفت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية ، اليوم الثلاثاء، أبرز الملفات التي ستكون على طاولة أعمال اللجنة بعد استئناف مجلس النواب لجلساته، فيما أكدت أن الملفات التي يشوبها الفساد في ملف الطاقة والكهرباء ستحال إلى لجنة النزاهة النيابية.

وقالت عضو اللجنة سهيلة السلطاني في تصريح صحفي ، إنه "بعد استئناف الجلسات وانتخاب النائب الأول لرئيس المجلس وتجديد الثقة للحلبوسي، بدأت اللجنة بالعودة الى العمل وممارسة الدور الرقابي، برغم أننا لم نترك الدور الرقابي لخدمة المواطنين".

وأضافت، أن "اللجنة جادة فعلا بمراجعة كل ملفات الكهرباء والعقود التي أبرمتها حكومة تصريف الأعمال خلال عامين لخدمة المواطنين وأداء الدور المكلفين به".

وأوضحت عضو اللجنة الطاقة النيابية، ان" أبرز الملفات التي تكون على طاولة اعمال اللجنة هو ملف ربط كهرباء العراق مع السعودية"، مؤكدة أن "كل الملفات التي يشبوها الفساد في الملف الكهربائي ستكون على طاولة الاستجواب والنزاهة".

وبتاريخ 20/7/2022 وقع العراق اتفاقا مع السعودية بشأن الطاقة الكهربائية، وعلى أثره ذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أن العراق والسعودية وقعا اتفاقاً بشأن توفير الطاقة الكهربائية عبر الاتفاق مع هيئة الربط الخليجي

واصبح ملف الكهرباء الرفيق الدائم للعراقيين منذ 20 عاما، ولا يفكر بالتخلي عنهم؛ نتيجة الإجراءات الحكومية الترقيعية، التي لم تحاول الوصول إلى نقطة حل تعالج الأزمة، بل اتجهت إلى دول الجوار كالسعودية وتركيا لسد حاجة البلد.

MY