بغداد/ الاتجاه

أكد مرصد العراق الأخضر المعني بالبيئة، اليوم الأحد، وجود 25 مليون لغم أرضى ضمن الشريط الحدودي العراقي الإيراني، وذكر ان كلفة ازالة اللغم الواحد تصل الى 300 دولار.

وبحسب بيان للمرصد فان "25 مليون لغم ارضي ما زالت موجودة ضمن الشريط الحدودي العراقي الإيراني ولم تتم إزالتها لأسباب سياسية وأمنية. ونشر المرصد في تقريره المصور الذي يوضح المساحة المزروعة بالألغام والمخلفات الحربية غير المنفلقة في جميع مناطق الشريط الحدودي العراقي الإيراني، من الفاو بالبصرة اقصى جنوبي العراق الى قضاء خانقين بمحافظة ديالى وسط العراق. كما ان مناطق إقليم كردستان هي الاخرى لا تخلو من الالغام، لكن في جنوب البلاد الرقم يفوق ما موجود بكردستان".

‎ووفقا للتقرير فان "النظام السابق استورد الألغام من عدة دول أبرزها بلجيكا وروسيا، والصين. النظام قبل 2003 لم يعمل على رفعها بعد انتهاء الحرب لاعتبارات أمنية. اما الحكومات المتعاقبة بعد 2003، كانت تتبع تعليمات واشنطن الرافضة لرفع الألغام، لاعتبارات سياسية مستقبلية بين بغداد وطهران. ايضا الامر يعتبر باب من أبواب الفساد المستشري بالعراق".

وعن المنظمات العالمية المعنية برفع الالغام، نوه المرصد الى ان "اربع منظمات أجنبية عاملة في العراق فقط لرفعها، متوزعة ما بين جنسيات نرويجية ودنماركية وبريطانية. سعر رفع اللغم الواحد من 300 الى 1000 دولار أمريكي، والمسح الأرضي للمتر الواحد من 3 الى 7 دولارات".