الاتجاه – متابعة 

طالب عضو مجلس النواب السابق، فاضل الفتلاوي ، اليوم الثلاثاء، وزارة الخارجية العراقية بالرد على انتهاكات السفارة الاميركية في بغداد، فيما عد استخدام المنظومة الصاروخية "انتهاكاً" للسيادة، علق على تحركات سفيرة واشنطن لدى بغداد.

وقال الفتلاوي في تصريح صحفي ، إن "المنظومات الجوية والصاروخية الموجودة في السفارة الامريكية داخل العاصمة بغداد تستخدمها واشنطن بصورة متكررة، لكن العتب على الحكومات المتعاقبة التي سمحت بهذه الأمور والتي تعد خرقاً للسيادة العراقية".

وأضاف، أن "القائد العام للقوات المسلحة العراقية والجهات الأمنية المعنية مطالبة بتفسير أسباب انتهاكات السفارة الامريكية عبر منظومتها الصاروخية".

وأوضح "اذا كانت السفارة تنتهك السيادة بين الحين والاخر، فهناك السفيرة والتي تنتهك السيادة بصورة يومية عن طريق الحضور بجميع فعاليات الشعب العراقي".

وأكد أن "منظومة الدفاع الجوي الموجودة داخل العاصمة بغداد دائما ما كانت تستخدم هذه الصواريخ"، مطالباً وزارة الخارجية بـ"ضرورة الرد على هذه الانتهاكات وتنظيم وقفة جادة ضد وزارة أمريكا الخارجية".

وكان عضو مجلس النواب، سعود الساعدي، قد أكد، اليوم الثلاثاء، رفضه تحويل رعاة البقر لعاصمة عريقة كبغداد الى ثكنة عسكرية لتجريب منظومتهم الصاروخية، بينما بلدان العالم تمنع الطيران الحربي من التحليق فوق المدن لعدم ازعاج المدنيين أو ارعاب الاطفال.

واستيقظت العاصمة بغداد، اليوم الثلاثاء، على إثر استخدام السفارة الامريكية منظومتهم الصاروخية، وهو ما سبب اخافة المواطنين وارعاب الاطفال في المناطق القريبة.