الاتجاه - فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح الأربعاء، ارتقاء 103 شهداء في الضفة الغربية، منذ بدء "طوفان الأقصى"، بينهم شهيدان داخل سجون الاحتلال.

بدورها، تحدثت وسائل إعلام، عن وصول شهيد من قلنديا إلى مجمع فلسطين الطبي في رام الله ارتقى من جراء إصابته برصاص الاحتلال في الرأس والصدر.

في غضون ذلك، أكّد الناشط السياسي من جنين عدنان الصباح، أنّ هناك دعوة لإضراب متواصل وللاشتباك مع العدو والتجاوب مع هذه الدعوة واسع جداً.

وصباح اليوم، أطلق مقاومون النار تجاه قوة من "جيش" الاحتلال خلال تنفيذها حملة اعتقالات ومداهمات في مدينة قلقيلية.

ونفّذ الاحتلال اقتحامات وحملة اعتقالات في عدّة مناطق من الضفة الغربية، واندلعت عدّة اشتباكات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال، وسط ارتقاء الشهداء ووقوع الإصابات، خلال مسيرات في الضفة، خرجت نصرةً لملحمة "طوفان الأقصى" والمقاومة في قطاع غزّة.

وتصدت المقاومة الفلسطينية لقوات الاحتلال الإسرائيلي بعد محاولة للتوغل في مخيم جنين.

وأكّدت سرايا القدس- كتيبة جنين، أنّها أعدت مسبقاً لهذه المواجهة وعزّزت جميع المحاور ، مشيرةً إلى أنّه ضمن ملحمة "طوفان الأقصى"، "يخوض مجاهدو سرايا القدس-كتيبة جنين اشتباكاً عنيفاً مع قوات الاحتلال على محور الهدف بصليات كثيفة ومتتالية من الرصاص".

وذكرت الكتيبة، أنّ المجاهدين تمكنوا من قنص جندي صهيوني على دوار فرعون بالأسلحة المناسبة وإصابته بشكلٍ مباشر، كما تم رصد إعطاب وإلحاق أضرار بعدد من الآليات، وإصابة 4 جنود بشكلٍ مؤكدّ على محور الهدف، بعد وقوعهم في كمائن متفرقة أعدتها سرايا القدس مسبقاً.

من جهتها، أعلنت كتائب القسام في جنين مشاركتها واشتباكها مع قوات الاحتلال.

كما شهد محيط مستشفى ابن سينا بالقرب من مخيم جنين اشتباكات أيضاً، فيما استهدفت كتائب شهداء الأقصى بصليات كثيفة من الرصاص والعبوات قوات الاحتلال محققة إصابات مباشرة.

وأطلقت طائرات الاحتلال الإسرائيلي صاروخين باتجاه جنين، كما أرسلت جرافتين مصفحتين إلى أطراف المخيم، وقطعت الكهرباء بشكلٍ كامل عنه، وعلقت سرايا القدس أن التدخل الجوي جاء بعد إلحاق خسائر فادحة بقوات الاحتلال وآلياته ما دفعه للتدخل الجوي لإنقاذ جنوده. 

بالتزامن، أعلنت سرايا القدس-كتيبة نابلس أنّ "مجاهدينا يخوضون اشتباكاً عنيفاً مع قوات الاحتلال في مخيم عسكر (في نابلس) بشكلٍ مباشر"، مؤكّدة استهداف قوات الاحتلال في مخيم عسكر بصليات كثيفة من الرصاص والعبوات المتفجرة.

وفي طوباس، أعلنت سرايا القدس-كتيبة طوباس" تحرك عدد من مجموعاتنا المقاتلة إلى محاور الاشتباك للتصدي لقوات الاحتلال التي اقتحمت البلدة".

إضراب عام وشامل
وتنديداً بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والضفة المحتلة، دعت مجموعة "عرين الأسود"، أهالي الضفة الغربية، إلى القيام والنهوض وإعلان الإضراب العام والشامل في وجه الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدةً ضرورة استمرار الإضراب حتى تعود الحياة إلى غزة.

وتوجّهت "عرين الأسود"، في بيان، إلى الشباب الفلسطيني، بأنّ "الحياة في قطاع غزة شلت بالكامل، فضلاً عن المجازر واستهداف المدنيين، لذلك لا يكفي الحداد فقط، ولا يعقل أن نتعامل مع غزة بإعلان الحداد وكأننا سكان دولة شقيقة".

وعرّج البيان على المواقف العربية الخجولة، مؤكّداً أنّ "أقوى القرارات  هي في رفض تهجير الشعب الفلسطيني، في وقت ينعقد فيه مجلس الحرب الصهيوني بشكل دائم وبحضورٍ أميريكيٍ قوي وصريح".

يأتي ذلك في وقتٍ تواصل طائرات الاحتلال الإسرائيلي شنّ مئات الغارات على قطاع غزّة بشكلٍ مُتلاحق وعنيف، استهدفت فيها أبراجاً وبناياتٍ سكنية ومنشآت مدنية وخدمية، مُحدثة دماراً كبيراً في الممتلكات والبنية التحتية، وموقعة شهداء وإصابات معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن.