الاتجاه - تقارير

الكاتب : وكالات

هيمنة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب المستمرة على الحزب الجمهوري جعلت الانتخابات الأخيرة تدور حول رئيس سابق مهزوم، بقدر ما كانت تدور حول الرئيس الحالي وحزبه اللذين يتولّيان السلطة.

نشر موقع "أن بي سي نيوز" الأميركي تقريراً يشرح فيه كيف أسهم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في خسارة الحزب الجمهوري في الانتخابات الأميركية النصفية الأخيرة.
وبحسب الموقع، في أول انتخابات نصفية لترامب عام 2018، خسر حزبه (الجمهوري) 40 مقعداً في مجلس النواب. وفي النصف الأول من ولاية الرئيس الأسبق باراك أوباما، في عام 2010، خسر حزبه (الديمقراطي) 63 مقعداً في مجلس النواب، وكانت معدلات موافقة الرئيسين في ذلك الوقت مماثلة لمعدلات الموافقة على بايدن عندما أدلى الناخبون بأصواتهم في العام 2022، ومع ذلك كانت خسائر الديمقراطيين في مجلس النواب متواضعة.
وتشير الأرقام، بحسب الموقع الأميركي، إلى أنّ هيمنة ترامب المستمرة على الحزب الجمهوري جعلت من الانتخابات النصفية الأخيرة تدور حول رئيس سابق مهزوم، بقدر ما كانت تدور حول الرئيس الحالي والحزب الذي في السلطة، وفق ما ذكر الموقع. 
وعلى المستوى الوطني، قال 32% من الناخبين إنّ تصويتهم كان يهدف إلى "معارضة جو بايدن"، في حين قال 28% إنّ تصويتهم كان يهدف إلى "معارضة دونالد ترامب"، على الرغم من أنّه لم يعد في منصبه.
ولم يصوّت الناخبون المستقلون لمرشحين اعتبروهم متطرفين أو مرتبطين بشكل وثيق بدونالد ترامب.
كذلك، شكّل الناخبون المستقلون 31% من مجموع الناخبين، إذ إنّهم فضّلوا الديمقراطيين على الجمهوريين بمعدل 49% مقابل 47%، وهو يعدُّ، بحسب الموقع، انقلاباً صارخاً على الانتخابات النصفية الأربعة الماضية التي صوتوا فيها لمصلحة الحزب الذي كان خارج السلطة.
وفي ولاية أريزونا، اعتبر 42% من الناخبين أنّ ترامب كان إيجابياً، مقابل 57% قالوا إنّه كان سلبياً.
ومن بين أولئك الذين ينظرون إلى ترامب بشكل سلبي، أيّد 84% منهم السيناتور الديمقراطي مارك كيلي.
وفي أريزونا أيضاً، قال 35% إنّ دافعهم إلى التصويت كان "معارضة دونالد ترامب"، بينهم 96% صوّتوا لمصلحة كيلي.
ويوضح التقرير أيضاً أنّه في ولاية بنسلفانيا، كان تصنيف ترامب 40% إيجابياً مقابل 58% سلبياً، حيث أثرت مجدداً آراء ترامب على دعم الناخبين لمرشحه الجمهوري محمد أوز، الذي خسر أمام الديمقراطي جون فيترمان.
يشار إلى أنّ 8% من الناخبين ممن صوّتوا لمصلحة ترامب في 2020، انقلبوا عليه في الانتخابات النصفية الأخيرة، وصوتوا لمصلحة فيترمان.
ويختم الموقع بالقول إنّ الانتخابات النصفية كانت خياراً بين الرئيس جو بايدن، الذي لا يحظى بشعبية، وترامب الذي لا يحظى بشعبية أكثر.
ويلفت إلى أنّ القاسم المشترك بين المرشحين الذين كان أداؤهم ضعيفاً في الولايات والمقاطعات التي كانت ساحة المعركة، هو تأييد دونالد ترامب.