مقالات- الاتجاه

Lesley Chavkin

اتخذت إدارة بايدن خطوة ملحوظة إلى الوراء من فن الحكم الاقتصادي في الشرق الأوسط كجزء من اتجاه أكبر لفك الارتباط عن المنطقة. ولهذه الخطوة تداعيات واسعة: فقد عرّضت للخطر الجهود الاميركية على مستوى العالم وتركت فراغًا يتوق خصوم الولايات المتحدة - وخاصة الصين – لملئه. 

وخلال ذلك الوقت، استثمرت الإدارات الأمريكية المتعاقبة بكثافة في تعزيز القدرة المؤسسية على تحديد وتعطيل تمويل الإرهاب في الشرق الأوسط. وقدمت الولايات المتحدة المساعدة التقنية إلى المنظمين الماليين المحليين والشركاء في إنفاذ القانون وشجعتهم على الامتثال للمعايير الدولية وأفضل الممارسات المتعلقة بمكافحة غسل الأموال ومحاربة تمويل الإرهاب. كما دعمت واشنطن الجهود المبذولة لتعزيز السياسات وآليات الإنفاذ اللازمة لمكافحة الجريمة المالية، بهدف بناء شراكات مستدامة وفعالة في المنطقة يمكن أن تعزز نطاق وقوة برامج العقوبات الخاصة بها وجهود مكافحة غسل الأموال ومحاربة تمويل الإرهاب.

وعلى الرغم من تأكيدات فريق بايدن بأن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بالشرق الأوسط، إلا أن مشاركة الولايات المتحدة - ومعها نفوذ الولايات المتحدة - تتضاءل. فقد أدى تغير ساحة اللعب الدولية، مع الحرب الروسية في أوكرانيا والولايات المتحدة "التوترات المتصاعدة مع الصين، إلى دفع الكثير من هذا التغيير. ولدى واشنطن نطاق ترددي محدود لإعطاء الأولوية لسياسة الشرق الأوسط، حتى في قضايا مثل مكافحة غسل الأموال/محاربة تمويل الإرهاب والعقوبات التي دفعت ذات يوم جدول الأعمال الإقليمي. ومن المحتمل أن تكون العثرات الخرقاء وسوء التقدير في ظل البيت الأبيض الحالي، مثل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن التي تعرضت لانتقادات واسعة إلى المملكة العربية السعودية العام الماضي، قد عززت عملية إعادة التنظيم الجيوسياسية هذه.


ومن المفارقات، في الوقت الذي تعيد فيه إدارة بايدن موازنة أولوياتها الاستراتيجية للتركيز على الحلفاء في منطقة آسيا والمحيط الهادئ - على أمل مواجهة الصين - تركت الباب الخلفي دون حراسة في الشرق الأوسط. لقد تدخلت الصين لملء الفراغ، بناءً على قواعد اللعبة الدولية التي تركز على التجارة والاستثمار، ولكن مع عدم وجود أي من نفس الالتزام بالقواعد والمعايير الدولية المحيطة بمكافحة التمويل غير المشروع الذي تطلبه الولايات المتحدة من حلفائها. وهذا  تطور يضعف العلاقات الأمريكية في الشرق الأوسط ولكنه يعرض أيضًا مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة للخطر.
والجدير بالذكر ان التواصل الدبلوماسي الصيني الأخير في المنطقة قد أدى الى تراجع النفود الجيوسياسي الأميركي في الشرق الأوسط .فعلى سبيل المثال ،في مارس ،توسطت الصين في اتفاق اتفقت فيه السعودية وايران في اسعادة العلاقات .بينما يبقى ان ترى مدى التزام الرياض وطهران بالتقارب على المدى الطويل ،أدى دور بكين في التوسط في الصفقة الى رفع مكانتها الدبلوماسية في المنطقة وتهميش واشنطن في هذه العملية .


وتثير الصفقة أيضًا أسئلة مهمة حول ما إذا كانت إدارة بايدن ستكون قادرة على الحفاظ على تحالف واسع بما فيه الكفاية ضد إيران، لأن المملكة العربية السعودية هي أحد الأعضاء الرئيسيين في التحالف. ومع عدم وجود مؤشرات على إحراز تقدم في المحادثات لإعادة دخول الاتفاق النووي الإيراني التاريخي، ستواصل الولايات المتحدة الاعتماد على العقوبات في محاولة لفرض التغيير في طهران. لكن صعود الصين الدبلوماسي - ودورها في هذه المحادثات - قد يضعف فعالية العقوبات الأمريكية على إيران، حيث يصبح عزل إيران عن الاقتصاد العالمي أكثر صعوبة.
وفي محاولة لتحسين الوصول إلى العملات الأجنبية أشارت تقارير العام الماضي إلى أن المملكة العربية السعودية تجري محادثات مع الصين بشأن 

اليوان الذي لا يزال بعيدا عن التداول. فقد امتدت رغبة بكين في استخدام اليوان كأداة للسياسة الخارجية مع شركاء الشرق الأوسط حتى في المجال الرقمي .

حيث يعتمد الأمن القومي للولايات المتحدة على بنية تحتية عالمية قوية للحماية من تهديدات التمويل غير المشروع. وتعتمد تلك البنية التحتية على العمل التعاوني وتبادل المعلومات ووضع المعايير المشتركة. ومع ذلك، بينما تحاكم بكين دول الشرق الأوسط بنهجها «بدون قيود»، هناك حافز أقل بشكل متزايد من جانب الحكومات في المنطقة لدعم وإنفاذ برامج العقوبات الأمريكية أو دعم جهود مكافحة التمويل غير المشروع.و إنه اتجاه يجب أن يكون مقلقًا للغاية بالنسبة لمصالح الأمن القومي للولايات المتحدة .

 وبخلاف ذلك، قد تنظر الإدارات الأمريكية المستقبلية إلى الوراء بعد عقود من الآن، وتتساءل كيف ولماذا بنى الشركاء في الشرق الأوسط جسورًا أقوى لبكين، تاركين واشنطن دون دعوة إلى المجالس.

 

المصدر: اتلانتك كاونسل