الاتجاه/ متابعة 

أكد وزير النفط الإيراني جواد أوجي ان ايران لا تواجه بتاتا أي مشاكل في بيع مشتقاتها النفطية ومنتجاتها البتروكيمياوية وان الدول الغربية التي فعلت كل ما بوسعها لحظر شراء هذه المنتجات قد فشلت والحاجة العالمية لهذه المنتجات حالت دون تحقيق هؤلاء لأهدافهم. 

كما اعلن وزير النفط عن استثمارات بقيمة 7 مليارات دولار لتطوير حقل آزادغان النفطي المشترك مع العراق والعزم لحفر آبار جديدة وكثيرة في هذا الحقل، وذلك برساميل محلية.

وقال أوجي في اجتماع لبحث فرص جذب الاستثمارات المحلية لتطوير حقل آزادغان ان شركة النفط الوطنية تتفاوض مع 5 الى 6 شركات وبنوك محلية كبيرة وكذلك صندوق التنمية الوطنية للاستثمار بقيمة 7 مليارات دولار لتطوير حقل آزادغان مؤكدا ان ايران تمتلك القدرة التقنية والامكانيات المالية لتطوير موارد الطاقة لديها.

واضاف وزير النفط ان العراق قد باشر بتطوير الشطر العراقي من هذا الحقل واستخراج النفط بمشاركة شركات عالمية مثل شركتي "شيل" و "بي بي" في حين يبلغ كل الانتاج الايراني من النفط من هذا الحقل 190 الف برميل يوميا، مضيفا بأن شركة النفط الوطنية الايرانية أعدت مشروعا شاملا لتطوير الحقلين الشمالي والجنوبي داخل حقل آزادغان الذي يمكن القول بان استحصال 590 الف برميل نفط منه في اليوم يبدو معقولا ومنطقيا.