بغداد - الاتجاه

أعلنت وزارة التخطيط، الثلاثاء، عن نتائج مسح القوى العاملة في العراق الذي نفذه الجهاز المركزي للإحصاء، خلال النصف الثاني من العام المنصرم 2021 بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.

وقال وزير التخطيط خالد بتال النجم في كلمة له خلال مؤتمر اطلاق النتائج الذي عُقد في مقر الوزارة، بحسب بيان للوزارة، إن "المسح الذي أجراه الجهاز المركزي للإحصاء، يأتي في اطار جهود وزارة التخطيط، لملاحقة جميع المؤشرات لجميع القطاعات، بغية توظيفها في اعداد الخطط والسياسات التنموية وتحقيق اهداف التنمية المستدامة".

وأضاف، أن "مسح القوى العاملة، يعد المسح الوطني الاول المتخصص في هذا المجال، فقد اعتمد احدث المعايير الاحصائية العالمية، واسهم في توفير مؤشرات مهمة على مستوى الحضر والريف وعن سوق العمل، وتحديد ومعرفة الاحتياجات في توليد فرص العمل، وبالتالي مواجهة تحديات سوق العمل"، مبينا "وجود حاجة كبيرة لمؤشرات تغطي واقع سوق العمل والعمالة في ظل عدم تنفيذ التعداد العام للسكان لحد الان".

وأشار إلى أن "النتائج التي اظهرها المسح الحالي، أُخضعت الى تحليل معمق من قبل خبراء متخصصين لضمان دقتها، وتعبيرها عن الواقع".

ولفت إلى أن "من بين المؤشرات التي اظهرها مسح القوى العاملة، ان السكان بعمر 15 سنة فاكثر يشكلون 64٪؜ من اجمالي سكان العراق، فيما بلغت نسبة البطالة 16.5%".