الاتجاه - متابعة

اعلن مدير بلدية ناحية جبة بمحافظة الانبار قطري العبيدي ، الجمعه ، عن زراعة اكثر من 300 الف شتلة زيتون للحد من ظاهرة التصحر في المناطق الغربية .

وقال العبيدي في تصريح صحفي ان ”عدد من مزارعي منطقة جبة وناحية البغدادي بقضاء هيت غربي الانبار، قاموا بزراعة اكثر من 30 الف شتلة من الزيتون بعد نجاح زراعتها كونها ملائمة لأجواء هذه المناطق التي تتميز بوجود مياه جوفية لتوفير عمليات السقي “.

واضاف ان ”نجاح زراعة الزيتون في المناطق الغربية شجع العديد من المزارعين الى استغلال الاراضي الغير مزروعة وزراعتها بهذا المحصول دون وجود اي دعم من قبل وزارة الزراعة".

واوضح ان” تلك المناطق شهدت تجربة زراعة اجود انواع النخيل والعنب ونبات اوليفيرا الذي يدخل في صناعة شامبو لنمو الشعر وتعد زراعة هذه النباتات في المناطق الغربية مؤشر على ملائمتها لهذه الاجواء خاصة وان المساحات الزراعية في المناطق الغربية تشغل نحو 44% من مساحة العراق".

ولفت الى ان ”وجود انهار ومسطحات مائية في المناطق الغربية سوف يساهم في تشجيع الشركات الاستثمارية على اقامة مشاريع زراعية متطورة بغية الاستفادة في سد حاجة السوق وتصدير الفائض الى المحافظات الاخرى وتشغيل الايدي العامة“.

يشار الى ان المناطق الغربية شهدت تجربة زراعة الفستق الحلبي للمرة الاولى منذ عودة الامن والاستقرار الى مدن الانبار“. 

MY