بغداد - الاتجاه

أعلنت وزارة التخطيط، الثلاثاء، أن فرق المتابعة الميدانية المتخصصة في دائرتي البرامج الاستثمارية الحكومية وتخطيط القطاعات التابعة للوزارة، نفذت زيارة ميدانية إلى مشروع تأهيل وتطوير مدخل (بغداد- سامراء)، والذي يُنَفّذ من قبل أمانة بغداد ويرتبط بطريق بغداد – نينوى.

وقالت الوزارة في بيان، إن "الزيارة جاءت للوقوف على المُشكلات التي تعيق إنجاز المشروع واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها، وذلك في ضوء أولويات البرنامج الحكومي بأن يكون العام الحالي 2023 عام إنجاز المشاريع".

وأضافت، أن "المشروع يتضمن أعمال إعادة تأهيل وتطوير طريق بغداد باتجاه سامراء وبطول 5 كيلو مترات، والذي يمتد من جسر الدوار إلى نهاية جسر معمل المصابيح في التاجي"، مبيناً أن "المشروع يتضمن تعريض الطريق بإضافة مسار بعرض 8 أمتار على طول الطريق بكلا الاتجاهين، ليُصبح الطريق بعرض 16 متراً وبأربع مسارات لكل اتجاه، فضلاً عن نصب جسرين للمشاة، إضافة إلى جزرة وسطية تتضمن نخيلاً وأشجاراً، كذلك تأثيث وتخطيط الطريق وعلامات مرورية وأسيجة واقية".

وتابعت، أن "نسبة إنجاز المشروع بلغت 45% وسيُسهم عند اكتماله في تسهيل حركة مرور المركبات وتوافر مسارات آمنة ولائقة بالعاصمة بغداد"، مشيرةً إلى "وجود عدة تعارضات تعيق إنجاز المشروع والمتمثلة بأنابيب النفط والغاز، فضلاً عن أعمدة الكهرباء".

ولفتت إلى أن "الإجراءات مستمرة لاستحصال الموافقات الأصولية الخاصة بتنفيذ أمر الغيار الخاص بتعديل التصاميم والمخططات الخاصة بالمشروع"، داعيةً الجهات المعنية إلى "رفع التعارضات التي تعيق إنجاز المشروع بأسرع وقت ممكن وإدخاله إلى الخدمة".