متابعة - الاتجاه

نجحت نظارة أبل للواقع المختلط "فيجن برو" (Vision Pro) في جذب أنظار العالم اليها منذ ظهورها الأول خلال افتتاح مؤتمر أبل للمطورين في 5 يونيو 2023.

هذه النظارة التي خطفت أضواء المهتمين في العالم التقني، استغرقت عملية تطويرها عدة سنوات، وهي نتاج أكثر من 5 آلاف براءة اختراع، مكنتها من التمتع بمواصفات غير مسبوقة في هذا المجال، وذلك بحسب الوصف الذي قدمته أبل.

ورغم أن Vision Pro تم الكشف عنها في منتصف عام 2023، إلا أن موعد طرحها الرسمي في الأسواق لم يتم تحديده بعد، إذ اكتفت أبل بالإشارة فقط الى أن هذا الأمر سيتم في وقت قريب من عام 2024، وهذا ما يطرح تساؤلات عن سبب عدم قدرة أبل على تحديد موعد واضح والالتزام به، لطرح Vision Pro حتى لو كان ذلك في عام 2024.

وقال خبير التحول الرقمي، ربيع سعادة، إن عدم قدرة أبل على تحديد موعد واضح لإطلاق نظارتها الذكية الجديدة هو أمر لا مفر منه، ويحدث دائماً في حالات إطلاق المنتجات غير المسبوقة، فنظارة Vision Pro لا تمثل ترقية لمنتج موجود في السوق، بل هي ابتكار جديد من أبل.

وأشار إلى أنه عندما أعلنت أبل عن أول هاتف آيفون في عام 2007، كانت هناك فترة انتظار امتدت لخمسة أشهر، قبل أن يصبح المنتج متاحاً في السوق، كما أنه عندما تم الكشف عن أول ساعة Apple Watch في عام 2014، كان على المستخدمين الانتظار لسبعة أشهر، قبل أن تصبح متاحة في الأسواق.

ورأى سعادة أن السبب الثالث لعدم قدرة أبل، على تحديد موعد طرح Vision Pro، يعود إلى التعقيدات أو المشاكل التي قد تظهر خلال عمليات التصنيع واسعة النطاق للنظارة، فأي خلل غير متوقع قد يحدث خلال إنتاج Vision Pro، سيدفع بالشركة إلى تأجيل الموعد الذي تم تحديده، ولذلك كان خيار أبل بترك موعد طرح نظارتها مفتوحاً على جميع الاحتمالات، وذلك إلى حين تأكدها أن الأمور لناحية الإنتاج، تسير على ما يرام.