بغداد - الاتجاه

توقع عضو اللجنة القانونية النيابية أحمد الوطيفي، الثلاثاء، عقد جلسة لانتخاب رئيس مجلس النواب الأسبوع المقبل، مبيناً أنه يحق للبرلمان أن يمضي بجلساته وأن يشرِّع القوانين حتى مع خلو منصب رئيس البرلمان.

وقال الوطيفي، إن "الأسبوع المقبل سيشهد عقد جلسة لانتخاب رئيس البرلمان باتفاق على إكمال الجلسة، ومن الممكن أن نشهد انسحاباً لمرشحي الجلسة السابقة والبدء بترشيحات جديدة أو التوافق بشأن السابقين"، داعياً الكتل السنية إلى "التوافق على شخص يحظى بموافقة الشركاء أيضاً".

وأضاف الوطيفي، أن "خلو منصب رئيس البرلمان يعني أن يشغل النائب الأول مكانه، لحين إكمال الإجراءات على وفق الدستور، والتي تختص بانتخاب رئيس البرلمان بالأغلبية المطلقة"، مبيناً أنه "يحق للبرلمان أن يمضي بجلساته وأن يشرِّع القوانين لكون التصويت على وفق النصاب لانعقاد الجلسة وعندئذ يكتسب كل ما يصدر عنها الصفة القانونية، ولا دخل لغياب الرئيس بهذا الشأن".

وأوضح، أن "الجلسات ليست متوقفة، ولكن اختيار رئيس مجلس النواب تابع لمكون ولكتلة لم تعترض أو تتغيب عن الجلسات، ولذلك يكون هناك توافق سياسي قبل إقرار القوانين"، منوهاً بأن "تعديل النظام الداخلي الذي طرح خلال الجلسة الماضية لم يتم المضي به، لعدم الوصول إلى تصويت أو أي نقاش، كما أن هذا الأمر أُثير من أجل عرقلة اتمام الجولة الثانية لانتخاب رئيس للبرلمان".