بغداد - الاتجاه

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، السبت، تمكن ملاكاتها في ديالى من تفكيك شبكة أقدمت على اختلاس أكثر من (١،٦) مليار دينار من حسابات المحافظة في مصرف حكومي، وضبط أكثر من 600 مليون دينار ومصوغات ذهبية وصكوك وسندات عقارية. 

وقال مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة، إن "مكتب تحقيق الهيئة في ديالى بادر إلى تأليف فريق عمل؛ للتقصي والتحري عن معلومات حصل عليها المكتب تفيد باختلاس مبلغ مالي يقدر بمليارات الدنانير من حسابات محافظة ديالى بأحد المصارف الحكومية في بعقوبة".

وأضاف المكتب أن "الفريق، بعد انتقاله لديوان المحافظة وفرع مصرف الرافدين في بعقوبة وإجرائه عمليات التحري والتأكد من صحة المعلومات، واستحصال أمر قبض قضائي، انتقل إلى منازل المتهمين وتمكن من الاطاحة بخمسة منهم، اثنان منهم يعملان محاسبين بقسم الحسابات في ديوان محافظة ديالى، كما تم ضبط جزء من المبالغ المالية المتحصلة من الجريمة تقدر بـ(٦٤٠,٠٣٦,٥٠٠) مليون دينار، مع مصوغات ذهبية وعملات اجنبية متنوعة".

وتابع أن "العملية أسفرت أيضاً عن ضبط سندات لستة عقارات بأسماء المتهمين، كما تم ضبط(١٥) صكاً من الصكوك المصروفة في المصرف للمعاملات الوهمية بمبلغ (١,٦٩٤,٦٠٢,٢٢٤) مليار  دينار، ودفاتر وكعوب دفاتر صكوك، فضلاً عن مجموعة كبيرة من السجلات الخاصة بعمليات الصرف وسحب المبالغ".

 

وأشار إلى "تنظيم محضر أصولي بالعملية، وعرضه رفقة المتهمين والمبرزات المضبوطة على قاضي التحقيق المختص، الذي قرر توقيفهم استناداً إلى أحكام المادة (٣١٥) من قانون العقوبات"، موضحاً أن "جهود التحري والتفتيش مستمرة للإطاحة بثلاثة متهمين آخرين في القضية يعلمون في قسمي الحسابات والحاسبة في ديوان المحافظة".