الاتجاه - متابعة

أوضح الخبير الاقتصادي باسل العبيدي، الأربعاء، ان هناك نوعين من الأراضي الزراعية التي استغلت لأغراض سكنية.

وقال العبيدي في تصريح صحفي ، ان “النوع الأول هي الأراضي غير المستصلحة وغير المشمولة بالري وخارج التصميم العمراني للمناطق الخضراء وهي اراضي يمكن تحويل جنسها إلى سكنية دون الأضرار بالزراعة، والنوع الثاني هي الأراضي المستصلحة او المشمولة بالري”.

ولفت الى ان “التصرف بالنوع الثاني من هذه الأراضي يعد جريمة اقتصادية ووطنية لأنها اراضي زراعية وعلى شكل بساتين او مزارع او مناطق خضراء”.

وأضاف ان “استغلال المزارع او المناطق الخضراء للسكن يشكل انتهاكا لحرمتها وتهديدا للزراعة في العراق والمساهمة في التصحر وفي كل ذلك ضرر للاقتصاد الوطني لان العالم يشهد أزمات في المنتجات الزراعية لعدة اسباب ومن الواجب الحفاظ على المساحات الزراعية لتحويلها إلى غلات زراعية تساهم في الأمن الغذائي للسكان”.

وبين ان “الجهات المعنية لا تراعي هذه المسألة بدليل هي تحول مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية إلى مناطق سكنية في بغداد وبقية المحافظات بما فيها بساتين التمور التي تشهد تجريفا جائرا وتناقصا عدد النخيل “.

واشار الى ان” هذا الموضوع يحتاج إلى إجراءات عقابية رادعة للمتجاوزين باعتبار ان التجاوز جريمة اقتصادية تضر بالاقتصاد الوطني”.

MY