بغداد – الاتجاه 

أكد وزير الخارجية، فؤاد حسين، اليوم الأربعاء، أن استقرار سوريا مهم للعراق.

وقال حسين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الايراني حسين أمير عبد اللهيان، "نتقدم بالشكر لوزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان، حيث كان لدينا اجتماع مهم وصريح"، مبينا أنه "تحدثنا عن العلاقات التجارية والاقتصادية ولدينا في جميع الاجتماعات موضوع ثابت وهو تسهيل الزيارة للزوار الايرانيين".

وأضاف، أن "المحور الآخر وهو ما يتعلق بالأمن العراقي وأمن المنطقة، فحينما تكون هناك مشكلة أمنية فالحوار هو طريق الحل"، داعيا الى "معالجة هذه المسائل عبر الطرق الدبلوماسية والحوار".

وذكر أنه "تطرقنا الى العلاقات الاقليمية والحوار الايراني السعودي"، موضحا أن "الحوار الايراني السعودي مستمر ومازال في اطار الممثلين الدوليين".

وأكد أهمية "الدور العراقي في تقريب الرؤى بين الجانبين الايراني والسعودي"، لافتا الى أنه "نؤيد مع ايران وجود حكومة شاملة في افغانستان".

وأعرب حسين عن امله "باستمرار المفاوضات لإيجاد حل للموضوع اليمني"، مشددا على ضرورة "الحاجة الى استقرار سوريا لأنه يؤثر على الجانب العراقي".

من جانبه، قال عبد اللهيان، "نأمل أن تكون المنطقة أكثر أمناً واستقراراً"، لافتا الى أن "اهم المواضيع الثنائية كان موضوع الغاء الفيزا عبر الحدود الأرضية".

وأضاف، "علاقاتنا بدرجة عالية من التعاون ومن جملتها ارتفاع نسبة التبادل التجاري الذي وصل الى اربعة أضعاف عن الحكومة السابقة"، مشيدا "باهمية العراق ودوره الاقليمي ووساطته بين ايران والسعودية".

وتابع أن "اللقاء كان ايضا حول اليمن وأهمية الحل السياسي وعدم تدخل الدول الاجنبية وأن يكون الحل بين الشعب اليمني"، مؤكدا أن "اللقاء بحث الموضوع الافغاني وتطورات التعرض قبل ايام للاماكن الدبلوماسية واليوم كانت هناك بادرة طيبة وتقديم الورود من اجل التقليل من اهمية الاعتداء".