الاتجاه - متابعة

كشف عضو ائتلاف النصر عقيل الرديني ، الأحد ، أسباب استمرار تهجم حكومة الإقليم والقضاء في كردستان على المحكمة الاتحادية، فيما أكد عدم وجود قضاء مستقل في الإقليم.

وقال الرديني في تصريح صحفي ، إن “السبب الرئيسي وراء تجاوز الساسة في الإقليم والقضاء على المحكمة الاتحادية بسبب أنهم تورطوا في ملف النفط وبيعه وإجراء تعاقدات طويلة الأمد مع دول خارجية خلافا للقانون والدستور”، لافتا إلى أن “ما يجري في البلد من تناقضات ومناكفات تجاه سلطة القضاء جوهرها مصلحي”.

وأضاف، أن “قرارات المحكمة الاتحادية السابقة كان مرحب بها من الإقليم كقرار المصادقة على فوز الحزب الديمقراطي الكردستاني في الانتخابات والذي يرفض حاليا الامتثال لقرار المحكمة بشأن النفط والغاز”، متسائلا “البارتي كيف يصدق نفسه بأنه فائز في الانتخابات إذا كان يعتبر المحكمة الاتحادية غير دستورية؟”.

وأوضح أن “الاتحادية محكمة دستورية وتعتبر من أعلى السلطات في البلاد وتمارس دورا مهما للمراقبة على دستورية القوانين والفصل بين المحاكم والسلطات”، مشيرا إلى أن “القضاء في كردستان غير مستقل ولا يعتبر سلطة أو محكمة تستطيع اتخاذ وتوجيه هكذا بيانات ضد المحكمة الاتحادية”.

وكان الخبير القانوني مصطفى الخيلاني قد أكد أن بيان قضاء كردستان الأخير سياسي بامتياز، معتبرا أن ما جاء فيه يمثل انقلابا على الدستور.

MY