الاتجاه - متابعة

اعتبر عضو تحالف الفتح سالم العبادي ، اليوم الأحد، تجاوز زعامات إقليم كردستان المستمر على المحكمة الاتحادية يأتي من باب إيمانهم بإقامة دولة كردية داخل العراق، فيما أكد أن التعدي على القضاء والتجاوز عليه يعد امرأ خطيرا ولا يمكن القبول به.

وقال العبادي في تصريح صحفي، إنه “طالما تعودنا من أسياد اربيل وزعماء الإقليم وتجاوزهم المستمر والفاضح على جميع الحدود وعدم التزامهم بما تمليه متطلبات المرحلة الحالية وتقويم الدولة العراقية باعتبارهم لا يؤمنون بدولة عراقية ذات سيادة بل يؤمنون في الدرجة الأساس بدولة كردية وإقليم مستقل”.

وأضاف، أن “إحدى التحديات الخطيرة التي ظهرت وبانت في الفترة الأخيرة مسالة التجاوز والتعدي على جميع الخطوط الحمراء من اجل تحقيق غايات شخصية ومكاسب ضيقة وفي مقدمتها عملية التجاوز على الدستور تارة وأخرى على القضاء”.

وأوضح أن “دخول واشتراك الكرد في العملية السياسية هو لأجل تحقيق وتثبيت حلم الانفصال وإنشاء دولة داخل العراق”، مشيرا إلى انه “لا نتوقع من بارزاني وأمثاله أن يفكروا بسيادة ووحدة  البلد كدولة موحدة بقدر ما يفكر في دولته المزعومة وأحلامه في قيام دولة كردية”.

وكان عضو ائتلاف النصر عقيل الرديني قال إن “السبب الرئيسي وراء تجاوز الساسة في الإقليم والقضاء على المحكمة الاتحادية بسبب أنهم تورطوا في ملف النفط وبيعه وإجراء تعاقدات طويلة الأمد مع دول خارجية خلافا للقانون والدستور”، لافتا إلى أن “ما يجري في البلد من تناقضات ومناكفات تجاه سلطة القضاء جوهرها مصلحي”.

MY