الاتجاه - متابعة

شخصت النائبة عن محافظة البصرة زهرة البجاري، اليوم الاثنين، المشكلات والأزمات التي تعاني منها البصرة، فيما أكدت أن المحافظة تغذي الموازنة بنسبة 90 % وتعاني من إهمال واضح.

وقالت البجاري في تصريح صحفي، إن "محافظة البصرة تعتبر رئة العراق وتغذي 90 بالمئة من موازنة البلد المالية، لكن رغم هذه الأموال التي تقدمها وجود أضرار عديدة على المحافظة كالتلوث البيئي نتيجة الاستخراجات النفطية الكبيرة".

وأضافت: " وكذلك مشاكل التلوث بالتصدير خصوصا ما حدث قبل فترة في ميناء البصرة العميق وتسرب كمية كبيرة من النفط في مياه الخليج، والذي سبب تلوث كبير في الأسماك والحياة البيئية الموجودة".

وأوضحت أن "الملف الأخر الذي تعاني منه المحافظة هو شحة المياه وعدم وصول كميات كافية إليها، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الأملاح"، مؤكدة أن "البصرة تحتاج إلى مشاريع كبيرة لحل أزمة المياه واللسان الملحي".

وتابعت "من المتوقع أن يقبل العراق على مرحلة خطيرة بشأن ملف المياه"، مبينة أنه "حتى نهري دجلة والفرات في بقية المحافظات سوف يتعرضان للجفاف بسبب سوء الإدارة المائية للحكومة العراقية وعدم أجراء اتفاقيات حقيقية بشأن ملف المياه".

وتعاني محافظة البصرة من أزمات متكررة، على الرغم من أنها تمول الحكومة المركزية بنسب مالية قد تتعدى ميزانيات محافظات عديدة، فحكومة بغداد لم تكتف بعدم إنصافها في المسائل المالية، ولم تلق أي إنصاف أو تخصصيات مالية قادرة على تقديم الحل الأساس لأزماتها العديدة.

MY