الاتجاه - متابعة 

عد القيادي في ائتلاف دولة القانون عباس المالكي، اليوم الاحد ، ان الحديث عن الدكتاتورية والاغلبية فيما يخص عزم الكتل الكبيرة تعديل قانون الانتخابات مبالغ فيه، فيما اكد ان قانون الانتخابات يمرر ويصبح معمولا به بعد تصويت 70 % من أعضاء مجلس النواب.

وقال المالكي في تصريح صحفي ، إن "جميع دول العالم التي تسير وفق الديمقراطية تسير بما يصوت عليه الأغلبية السياسية داخل قبة البرلمان، وهذا ما ينص عليه القانون قبل اقراره"، مشيرا الى ان "الحديث عن الدكتاتورية والاغلبية فيما يخص عزم الكتل الكبيرة تعديل قانون الانتخابات فيه نوع من المبالغة".

واوضح ان "التعديل الأخير الذي نص على ان تكون الانتخابات بحسب الدوائر المتعددة افرز عملية سياسية مشتتة كلفت العديد من الوقت للوصول الى التوافق"، لافتا الى ان "التعديل الأخير للقانون أوصل بعض الأشخاص غير الكفوئين وغير معنيين في الشأن السياسي الى قبة البرلمان".

ولفت الى ان "الكتل السياسية اوجدت ان ما ينفع العملية السياسية هو اجراء الانتخابات وفق قانون سانت ليغو بحسب دائرة واحدة عن كل محافظة".

وكانت النائبة عن كتلة العقد الوطني مهدية اللامي، قد كشفة عن اخر تطورات التصويت على التعديل الثالث لقانون الانتخابات خلال جلسة اليوم، فيما اكدت ان الكتل الكبيرة اتفقت على تمرير القانون بحسب الدائرة الواحدة (1.9) لكل محافظة وسط معارضة من الكتل الناشئة والمستقلين داخل قبة البرلمان للتصويت على تعديل القانون الانتخابات لغاية الان".

MY