بغداد - الاتجاه

كشف رئيس كتلة حقوق النيابية، عضو لجنة النزاهة البرلمانية سعود الساعدي، اليوم الاثنين، تفاصيل لقائه برئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان.

وقال الساعدي في بيان، "زرنا اليوم مجلس القضاء الأعلى والتقينا برئيس مجلس القضاء فائق زيدان، وتمت مناقشة جملة من القضايا التي تخص الشؤون القضائية والشؤون تشريعية، كما بحثنا آلية التعاون والتنسيق بين مجلس القضاء الأعلى من جهة وبين مجلس النواب ولجنة النزاهة من جهة أخرى".

وأضاف، "تم مناقشة وطرح إمكانية تعديل بعض القوانين مثل قانون أصول المحاكمات الجزائية بما يخص قضايا الإعدام وتأخير ‏تنفيذ الأحكام الصادرة عن القضاء، وكذلك تأخر رئيس الجمهورية في المصادقة على أحكام الإعدام، فضلاً عن غيرها من القضايا‏ التي كانت مدار بحث مفصل".

وتابع الساعدي، "‏قدمنا مجموعة من الأفكار التي تدعم المسار القانوني والمنظومة القضائية بما يساهم في تحقيق العدالة ولتأدية القضاء ‏دوره الهام بشكل تكاملي مع بقية مؤسسات الدولة كمجلس النواب العراقي وباقي المؤسسات".

 

وشدد الساعدي على، "ضرورة تعديل بعض القوانين مثل ‏قانون العقوبات العراقي وقانون أصول المحاكمات الجزائية وغيرها من القوانين المعنية بتحقيق العدالة في والحد من الجريمة".