الاتجاه – متابعة 

اعتبر المحلل السياسي حسين الكناني ، اليوم الثلاثاء، مضي حكومة محمد شياع السوداني في تغييرات واقالة المدراء العامين خطوة في غاية الأهمية، فيما اكد ان مبدأ المحاصصة السياسية مازال يخيم على تنصيب البدلاء للمدراء والدرجات الخاصة الذين تمت اقالتهم. 

وقال الكناني في تصريح صحفي إن "السوداني يعمل على اقالة المدراء العامين والدرجات الخاصة كخطوة استباقية لاستبدال بعض الوزراء الذين سيتم تقييمهم لاحقا"، لافتا الى ان "مبدأ المحاصصة السياسية مازال يهيمن على تنصيب البدلاء للمدراء المقالين والدرجات الخاصة".

واضاف ان "حلقة المدراء العامين والدرجات الخاصة مهمة باعتبارها الاذرع التنفيذية للوزارات ومن الضروري وضعها على الطريق الصحيح"، مشيرا الى ان "هنالك رغبة حقيقة من شخص السوداني في أهمية تنصيب مدراء عاميين ذو جودة عالية في العمل على مساندة الوزراء بتطبيق المنهاج الحكومي على ارض الواقع".

وأقر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في وقت سابق، حزمة واسعة من القرارات الإصلاحية التي تضمنت المصادقة على إقالة نحو 60 مسؤولاً بدرجة مدير عام في وزارات مختلفة، ضمن ما اعتبره الدفعة الأولى لعملية تغيير شاملة في مناصب المديرين العامين بالدولة.

وكان عضو تحالف الفتح علي الزبيدي قد كشف عن الكتل التي تعمل على إعاقة السوداني في المضي بأجراء التغييرات بالمناصب فيما اكد ان الاحزاب الكردية والكتل الأخرى التي لم تشارك بتشكيل الحكومة اعترضت على تغيير المناصب الخاصة والمدراء العاميين التابعين لهم.