الاتجاه - متابعة

كشف المتحدث باسم مفوضية الانتخابات عماد جميل، اليوم الأربعاء، عن استعدادات المفوضية للانتخابات المحلية، فيما بين أن الأجهزة التي ستستخدم في الانتخابات هي ذاتها التي استخدمت في الانتخابات النيابية، لكن ستتم صيانتها وإعادة برمجتها.

وقال جميل في تصريح صحفي، إن “المفوضية مستمرة في عملية تسجيل الناخبين وتوزيع بطاقة الناخب، ووصلت اعداد التسجيل ما يقارب 950 الف، بالاضافة الى هذا يجري توزيع بطاقة الناخب، ووصل العدد إلى مليون و177 ألف، ومستمرون بهذا إلى شهر تموز المقبل”.

وأضاف أنه “سنبدأ بتنظيم جدول عمليات يتضمن تحديث سجل الناخبين والتقديم للترشيح من قبل الكيانات والاحزاب، وهذا سيكون متماشيا مع استعدادات المفوضية للاستحقاق الانتخابي المقبل، وهذه هي اهم فقرتين وستستمر المفوضية بطباعة بطاقة الناخب للذين حدثوا بياناتهم حديثا من بعد انتخابات 2021”.

ويؤكد “الاجهزة التي سنستخدمها بيوم الاقتراع، هي ذاتها التي استخدمت في الانتخابات الماضية، لكن تم صيانتها واعادة برمجياتها وترتيبها، وهذا بالنسبة لاجهزة العد والفرز، وسيتم نقل سجل الناخبين للتحقق الالكتروني وسيخزن بهذه الاجهزة بعد ان نكمل عملية تعديل سجل الناخبين واعتماد السجل النهائي”.

ولفت إلى أن “عملية انتشار مراكز الاقتراع والمحطات واعدادها، فهناك لجان عديدة مختصة بتأهيل مراكز التدقيق التي ستنتشر في جميع محافظات العراق، في كل محافظة سيكون لدينا مركز لتدقيق المحطات”، مضيفا “سنبدأ بالهرم التدريبي بالنسبة لدائرة العمليات، حيث سندرب موظفي شعب التدريب والبيانات وشؤون المراكز وهؤلاء بدورهم سيدربون مراكز التسجيل على العمليات”.

وأشار إلى أنه “بالنسبة لعمليات التلاعب والتزوير، فالمفوضية جادة في اجراءات مشددة على هذا الامر، حيث سيتم نصب كاميرات بكل المحطات البالغ عددها ما يقارب 47 الف محطة، وهذه الكاميرات ستسجل الاحداث التي تدار داخل هذه المحطة بكل تفاصيلها، وستكون هناك معالجة لكل المحطات التي تقدم عليها شكاوى، غن هنالك تلاعب او تزوير قد طرأ على هذه المحطات وتنقل الى مراكز العد والفرز ويتم تدقيقها ومعالجتها”.

وبشأن موعد الانتخابات يوضح أن “موعد الانتخابات والمثبت، قد لا يتجاوز 20 كانون الاول، وعلى ضوء هذا الموعد المفوضية الان بنت عملها وخطتها لتنفيذ مهامها، ولا يوجد هنالك اي تأجيل او تمديد لهذا الوضع، وانما نعمل الان حسب ما ورد في القانون بان تجري الانتخابات قبل التاريخ المحدد”.