خاص- الاتجاه

أكد رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات عماد جميل، اليوم الثلاثاء، أن المفوضية تواصل استعداداتها لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، فيما تحدث عن وضع حلول جذرية لمعالجة الخروقات الانتخابية في كركوك.

وقال جميل في حديث خاص لـ"الاتجاه"، إن "المفوضية تعمل وفق المعايير الدولية ويجب تطبيقها لتكون نتائج الانتخابات مقبولة لدى الجميع لذلك إجراء انتخابات مجالس المحافظات وانتخابات إقليم كردستان في آن واحد من الصعوبة تطبيقها باختلاف القوانين والإجراءات 

وأضاف أن "المفوضية لديها ثلاثة مكاتب في الإقليم وقادرة على إجراء الانتخابات في نفس الوقت لكن نعمل وفق السياق المهني وجدول العمليات ونحتاج إلى وقت كافي لتطبيق هذا الإجراء".

وأكد جميل، أن "محافظة كركوك لها وضعها الخاص في الانتخابات ووضعت المفوضية حلول جذرية عام 2021 وشكلت لجنة دعم لمكتب انتخابات كركوك ونجحت بتحقيق أجواء للانتخابات من دون خرق او مشاكل وكانت مرضية للجميع، وبالنسبة للانتخابات القادمة فالمفوضية ستكون جاهزة وسنشكل لجان دعم والعمل على وجود تعاون وتفاهم بين المفوضية والأحزاب المشاركة لتحقيق انتخابات عادلة وخالية من المشاكل والخروقات".

وتابع أنه "هناك تعاون بين المفوضية والحكومة ومجلس النواب لإجراء الانتخابات المقبلة بعد إقرار البرلمان للقانون الخاص بالانتخابات ومنح الثقة للمفوضية في إدارة الانتخابات المقبلة". 

وأشار إلى أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني شدد على توفير ما تحتاجه المفوضية من ناحية الصرف وتوفير الحماية وقدم دعمه الكبير خلال زيارته الأخيرة إلى المفوضية 

وأشاد جميل، "بدور القوات الأمنية بتعاونها ووضع خطة عمل خاصة لحماية مقرات الاقتراع في بغداد والمحافظات".

وأكد أنه "هناك تعاون كبير مع وزارة التربية من ناحية الموظفين وتوفير مراكز الاقتراع الخاصة بالمدارس، وكذلك مع وزارة الهجرة في تسجيل المهجرين والتأكد من اعدادهم وتحديث بياناتهم بايومتريا".