الاتجاه - متابعة

كشف القيادي بائتلاف دولة القانون، حيدر اللامي، اليوم الأربعاء، تفاصيل جديدة تخص التحقيقات بالقضايا المرتكبة من قبل لجنة أبو رغيف، فيما وصفها بـ"سيئة الصيت"، وجه دعوة للمتضررين من اللجنة.

وقال اللامي في تصريح صحفي ، إن "رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، وافق على توصيات اللجنة التحقيقية المُشكّلة في 27 كانون الأول 2022، بحق لجنة الأمر الديواني رقم 29 سيئة الصيت، بالتالي من حق كل من تضرر من هذه اللجنة التقدم بشكوى عليها".

وأضاف أن "تقديم الشكاوى ضد أبو رغيف وفريقه مطلب حقيقي وجيد لاسيما أن الباب مفتوح امام كل من تضرر"، لافتا الى أنه "خلال حكومة مصطفى الكاظمي السابقة، كان هناك حاجزاً كبيراً يمنع من الوصول الى لجنة أبو رغيف، وتقديم شكوى ضده، وكأننا ليس امام أبو رغيف بل كأنما (حسن المجيد)".

ودعا كل من تضرر من هذه اللجنة الى "قديم شكاوى قضائية بحقها"، مؤكداً أن "التحقيقات أثبتت تورط الكاظمي بهذه الجرائم المرتكبة، بحسب مصادر خاصة".

وأكد أن "رئيس الوزراء السابق، سيكون أسمه موجوداً بالتحقيقات كون الكثير من الشخصيات التي عُذبت كانت تسمع وترى وتعلم ان الكاظمي لديه اليد الطولى في هذه اللجنة، وأساليب التعذيب".

وكان المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي قال ان "السوداني صادق على توصيات اللجنة التحقيقية للنظر في الشكاوى المقدمة من المواطنين الذين تعرّضوا إلى انتهاكات حقوق الإنسان، ضد رئيس لجنة الأمر الديواني (29) الملغاة، الفريق أحمد طه هاشم أبو رغيف وجميع أعضاء اللجنة والضباط والمنتسبين المرتبطين بها".