الاتجاه - متابعة 

أكد رئيس اللجنة المالية النيابية عطوان العطواني، اليوم الخميس، أن لجنته تتابع حاليا مع الحكومة قضية زيادة رواتب المتقاعدين خاصة ذوي الدرجات الدنيا، مرجحا تطبيق هذا القرار خلال العام المقبل. 

وذكر بيان للعطواني حصلت "الاتجاه" على نسخة منه ، ان "اللجنة المالية النيابية استضافت رئيس هيئة التقاعد الوطنية ماهر البياتي ومدير عام صندوق تقاعد موظفي الدولة، للاطلاع على عمل الهيأة ومتابعة إجراءات تعديل قانون التقاعد الموحد". 

واضاف ان "لجنة الامر الديواني المكلفة بإعادة النظر في رواتب المتقاعدين، اكملت توصياتها ورفعتها الى مجلس الوزراء بغية المصادقة عليها"، مبينا ان "هذه التوصيات نصت على زيادة رواتب المتقاعدين ذوي الدرجات الدنيا مبلغ مقداره ١٠٠ الف دينار". 

واوضح ان "اللجنة المالية ناقشت مع رئيس هيأة التقاعد الوطنية جملة من الامور المتعلقة بحقوق المتقاعدين وسبل تذليل المعوقات امام هذه الشريحة المهمة ومنها تسريع إجراءات الإحالة على التقاعد ومنح مكافأة نهاية الخدمة وصرف فروقات ضحايا الارهاااب والسجناء السياسيين، فضلا عن متابعة تنفيذ حزمة القرارات الحكومية الخاصة بدعم المتقاعدين".

ولفت الى أن "اللجنة المالية النيابية طلبت من رئيس هيأة التقاعد الوطنية بتزويدها باحصائية كاملة عن فروقات مستحقات ضحايا الإرهاب والسجناء السياسيين بغية تضمينها كاملة في موازنة العام المقبل ". 

وشدد رئيس اللجنة المالية خلال الاجتماع على ضرورة اعتماد نظام الحوكمة الإلكترونية لتبسيط إجراءات انجاز طلبات ومعاملات المتقاعدين، لافتا الى انه لايمكن لمؤسسات الدولة النهوض بمهامها وخدمة المواطن إلا من خلال الاتمتة والتحول الرقمي للقضاء الى الروتين والفساد، كما أكد على أهمية الاستثمار الأمثل لإصول صندوق التقاعد الوطني بغية تعظيم ايراداته وبما يمكنه من مواجهة اي تحديات مستقبلية.