الاتجاه - فلسطين

يتواصل العدوان الصهيوني على قطاع غزة، لليوم الـ19 على التوالي، مع استمرار القصف المدفعي والجوي من قبل الطائرات الحربية، والمدفعية، التي تستهدف منازل المدنيين في القطاع.

وأفاد مراسل "الاتجاه" في قطاع غزّة، اليوم الأربعاء، بارتقاء نحو مئةِ شهيد خلال الساعات الأخيرة الماضية بعد غاراتٍ نفّذها الاحتلال الإسرائيلي على القطاع.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة غبن في مخيم الشاطئ غربي غزة، ومنزلاً في شارع العجارمة في مخيم جباليا، فيما شنّت أكثر من 15 غارة عنيفة على مناطق متفرقة بمدينة رفح بقطاع غزة.

وقال مراسلنا إنّ حصيلة شهداء العدوان على القطاع تجاوزت 6000 شهيد، ونحو 20 ألف جريح، وسط ظروفٍ صحيةٍ كارثية يُواجهها السكان.

وأشارت مصادر إعلامية بأنّ الاحتلال الإسرائيلي دمّر مسجداً في شارع الجلاء في مدينة غزة. ولفت مراسلنا إلى أنّ الاحتلال دمّر حتى الآن أكثر من 40 مسجداً بالإضافة إلى كنيسة خلال عدوانه المُستمرّ على القطاع.

ومساء أمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة في غزة أنّ الاحتلال ارتكب 47 مجزرة بحق عائلات فلسطينية في الساعات الماضية راح ضحيتها 704 شهداء.

وكذلك، دمّر الاحتلال، أمس، مطاحن السلام للدقيق بقذائف مدفعية شرقي دير البلح وسط قطاع غزة. 

الدفاع المدني: سنحفر بأيدينا لانتشال المواطنين
قال مدير الدفاع المدني، شماليّ غزّة، أحمد الكحلوت، إنّ عمليات رفع الأنقاض تجري في ظروف صعبة جداً، مشيراً إلى توقف عمليات انتشال الفلسطينيين والجثامين من تحت الركام بسبب انقطاع الوقود عن الحفّار الوحيد في المحافظة. 

في المقابل، أكّد الكحلوت أنهم سيقومون بالحفر بأيديهم لانتشال المواطنين من بين الركام، في حال توقف الآليات بسبب شحّ الوقود. 

من جانبه، قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، سلامة معروف إنّ إجمالي عدد النازحين بلغ نحو مليون و400 ألف مواطن بنسبة تصل إلى 70% من سكان القطاع يتوزعون في أكثر من 222 مركز إيواء منها 100 مركز في غزة وشمال القطاع.

وبيّن أنّ أكثر من 183 ألف وحدة سكنية تضررت بفعل العدوان المستمر، بنسبة 50% من الوحدات السكنية في القطاع، وأكثر من 28 ألف وحدة سكنية هدمها الاحتلال بشكلٍ كامل أو باتت غير صالحة للسكن، فيما دمّر الاحتلال 75 مقراً حكومياً وعشرات المرافق العامة والخدماتية وألحق فيها الضرر الكبير.

اليونيسف: 2.360 طفلاً شهيداً في غزة وأكثر من 5000 طفل مصاب حتى الآن
وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، أنّ عدد الضحايا من الأطفال في غزة بلع 2.360 طفل شهيد منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، وأنّ عدد الإصابات الأطفال وصل إلى 5.364.

وأكّدت اليونيسف أنّ "كلّ طفل في قطاع غزة تقريباً تعرّض لأحداث وصدمات مؤلمة للغاية"، موضحةً أنّ "مئات الآلاف من الأطفال والأسر عالقون في وضع كارثي".

بدورها، تواصل المقاومة الفلسطينية معركتها "طوفان الأقصى"، وإطلاق الرشقات الصاروخية نحو المدن المحتلّة، ولا سيما "تل أبيب" والقدس، ومدن جنوبيّ فلسطين المحتّلة، بالإضافة إلى استهداف تحشيدات "الجيش" الإسرائيلي في "غلاف غزّة"، كما تستمر في العمليات خلف خطوط العدو، رداً على المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين.