الاتجاه/ متابعة 

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إن الشركات العسكرية الأميركية الخاصة الموجودة في منطقة دونيتسك تستعد لاستفزازات بالمواد الكيميائية في شرق أوكرانيا.

وأوضح شويغو في اجتماع موسع لمجلس وزارة الدفاع بمشاركة الرئيس فلاديمير بوتين، "تم تسليم دبابات مجهزة بمكونات كيميائية مجهولة إلى مدينتي أفدييفكا وكراسني ليمان لارتكاب استفزازات".

وبحسب الوزارة، وصل إلى المنطقة نحو 120 ممثلاً عن الشركات العسكرية الخاصة الأميركية الذين يقومون بتدريب القوات الخاصة الأوكرانية.

وكشف مسؤولون أميركيون وأوكرانيون، في وقت سابق، عن دراسة الإدارة الأميركية خطة لإعادة توجيه طائرات هليكوبتر ومعدات عسكرية كانت مخصصة للجيش الأفغاني المنحل، إلى أوكرانيا لتعزيز دفاعاتها.

ووفقا لما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال"، تسعى أوكرانيا للحصول على المعدات، وناقشت الأمر مع مسؤولي البنتاغون، الذين يدعمون بشكل عام تقديم المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا.

وقال المسؤولون الأمريكيون للصحيفة، إن مجلس الأمن القومي لم يوافق بعد على تسليم الأسلحة، في حين تبحث الإدارة عن حل دبلوماسي لحث موسكو على "التراجع عن حملة الضغط العسكري".

وأضافت المصادر الأميركية، أن المعدات العسكرية التي كانت مخصصة في السابق لقوات الأمن الوطني الأفغانية، تشمل طائرات هليكوبتر روسية الصنع من طراز "مي 17".

وهذه الطائرات ستوفر مزيدا من الحركة للقوات الأوكرانية، التي تمتلك جبهة كبيرة للدفاع، وخسرت طائرات في اشتباكات عام 2014، بحسب الصحيفة.