الاتجاه/ متابعة

نشرت صحيفة "التلغراف" البريطانية، اليوم الاثنين، تقريرا بعنوان "الغزو الروسي يهدد بدفع عائلات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى الجوع الشديد".

وكتب التقرير مراسل الصحيفة في الشرق الأوسط كامبل ماكديارميد ومحررة شؤون الصحة العالمية هارييت باربر.

ويقول التقرير، إن المخاوف من غزو روسي لأوكرانيا "تسببت في تقلب أسعار المواد الغذائية، وتخاطر بدفع عائلات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى الجوع الشديد".

ويشير الكاتبان إلى أن "روسيا تعد أكبر مصدر للقمح في العالم، بينما برزت أوكرانيا بشكل ملحوظ بين مصدري الحبوب على مدار العقد الماضي".

وبحسب التقرير، فقد حذر خبراء من أن العائلات التي تواجه بالفعل ارتفاعا حادا في أسعار المواد الغذائية "قد تشهد ارتفاعا أكبر في تكلفة السلع الأساسية إذا تعطلت سلاسل التوريد".

ونقل التقرير عن عبير عطيفة، المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي، "لقد شهدنا تقلبات في السوق حتى في الأيام القليلة الماضية، بسبب مخاوف من احتمال حدوث صراع، لقد بدأ سعر الحبوب يتأثر".

وأضافت عطيفة، أن "أسعار المواد الغذائية مرتفعة بالفعل، نحن قلقون من أن يصبح الناس في الشرق الأوسط وأفريقيا أكثر عرضة للخطر إذا تعطلت الإمدادات".

وأشار التقرير إلى أن أسعار المواد الغذائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ارتفعت إلى أعلى مستوى لها منذ 10 سنوات، حيث وصلت إلى مستويات مماثلة لتلك التي كانت موجودة خلال فترة ما يعرف بـ"الربيع العربي"، وفقا لوزارة الزراعة الأميركية.