متابعة - الاتجاه

فورن افيرز

Ali Vaez & VALI Naser

ترجمة الاتجاه

مرت خمس سنوات بالضبط منذ انسحاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران وأكثر من عامين منذ أن أطلق الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن حملته لاستعادته. لكن على الرغم من الآمال الكبيرة، لم يتمكن بايدن من إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة، وهذا جزئيا فشل الإدارة ؛ في المفاوضات المبكرة، حيث كان بايدن مترددًا في دفع الكونجرس لدعم مبادرة السياسة الخارجية المثيرة للجدل عندما كان بحاجة إلى دعمها لأجندته المحلية. والفشل الاميركي  جاء أيضا نتيجة للعناد الإيراني. ومع استمرار المحادثات، قدمت طهران مطالب متعددة - بما في ذلك ضمان عدم انسحاب الإدارة الأمريكية المقبلة مرة أخرى من الصفقة - بأن واشنطن ببساطة لا تستطيع الوفاء بها. ونتيجة لذلك، لم يكن هناك أي تقدم تقريبًا في المفاوضات منذ سبتمبر 2022. 

ومع ذلك، أصبح برنامج طهران النووي الآن أكثر تقدمًا مما كان عليه في أي وقت مضى. ووفقًا للوكالة الدولية للطاقة الذرية، قامت إيران بتخصيب اليورانيوم إلى 84 في المائة - أي أقل بنقطة مئوية واحدة فقط من نقاء الأسلحة - وجمعت ما يكفي من المواد الانشطارية المخصبة لعدة قنابل. ووفقًا لمسؤولي البنتاغون، يمكن للبلاد إنتاج سلاح نووي عملي في غضون بضعة أشهر. ونتيجة لذلك، بفضل الخطأ الاستراتيجي الذي ارتكبه ترامب، تعد إيران دولة نووية بحكم الأمر الواقع.

وحتى لو استؤنفت المفاوضات، فمن غير المرجح أن يتم إنقاذ خطة العمل الشاملة المشتركة. فبرنامج إيران متقدم للغاية بحيث لا يمكن احتواؤه بموجب تلك الصفقة، والمناخ السياسي في الغرب لا يفضي إلى مفاوضات ذات مغزى. وحتى لو كانت واشنطن على استعداد للحفاظ على ماء وجهها  ورفع العديد من العقوبات لاستعادة خطة العمل الشاملة المشتركة، فليس من الواضح ما إذا كان قادة إيران مهتمين بالفعل بوضع اللمسات الأخيرة على صفقة مع إدارة قد تكون خارج منصبها في أقل من عامين.

وكجزء من النقاش  المستمر حول زوال خطة العمل الشاملة المشتركة شبه المؤكد، يحاول صانعو السياسة صياغة خطة ب. لكن وصفاتهم هي عمومًا نفس السياسات - العقوبات والعزلة الدولية، والعمل السري، والتدريبات العسكرية، والتهديدات العسكرية - التي فشلت تمامًا في كبح التقدم النووي الإيراني على مدى العقدين الماضيين. ويبدو أن البيت الأبيض مهتم بنوع من صفقة «أقل مقابل أقل»، حيث تحافظ الولايات المتحدة على معظم عقوباتها لكنها تقدم تخفيفًا جزئيًا مقابل تجميد طهران لأكثر الجوانب إثارة للقلق في برنامجها النووي، مثل التخصيب رفيع المستوى. ومع ذلك، أوضحت طهران في الوقت الحالي أنها غير مهتمة بهذا النوع من الترتيبات.

فإذا كانت الولايات المتحدة وأوروبا لا تريدان أن تصبح إيران دولة حائزة لأسلحة نووية، وإذا لم يرغبوا في مهاجمة إيران ومخاطرة الحرب لتقويض البرنامج، فإنهم بحاجة إلى نهج دبلوماسي جديد. ولحسن الحظ، خلقت الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط فرصة واحدة. وقد لا تكون الصفقة الأمريكية الإيرانية مجدية، ولكن مع قيام الأنظمة الملكية العربية في الخليج العربي بإقامة علاقات أفضل مع طهران، فإن ما كان مستحيلًا في يوم من الأيام - اتفاقية إقليمية تعالج في نفس الوقت تدخل إيران في شبه الجزيرة العربية وبرنامجها النووي - أصبح الآن ممكنًا تمامًا. وعلى عكس خطة العمل الشاملة المشتركة، فإن هذا النوع من الصفقات سيولد قبولًا من البلدان القريبة من إيران، مما يجعلها أكثر استدامة. ومن شأنه أن يمنح إيران إغاثة اقتصادية أكثر جدوى ودائمة. ومن خلال القيام بذلك، يمكن لمثل هذه الصفقة أن تجلب المزيد من الاستقرار لجزء من العالم يحتاج إليها بشدة.

ففي دبلوماسيته النووية مع إيران، سعى الغرب إلى صفقات ضيقة ومعاملات. وان العديد من بنود خطة العمل الشاملة المشتركة، على سبيل المثال، ستلغي تدريجياً بمرور الوقت، وقد تجنب الاتفاق عمداً المشاكل الإقليمية، لأن صانعي السياسة الغربيين اعتقدوا أنهم لا يستطيعون إبرام اتفاق نووي ومعالجة التوترات الأخرى في وقت واحد. وقرروا أنه من الأفضل التركيز أولاً على تجميد برنامج إيران النووي. ويمكن للمفاوضين المستقبليين بعد ذلك معالجة قضايا أخرى.

لكن هذا النهج الضيق لم يعد قابلاً للتطبيق. فبرنامج إيران النووي متقدم للغاية بالنسبة للقيود المؤقتة وإجراءات الشفافية لتخفيف المخاوف الغربية والإسرائيلية. كما أثبتت الولايات المتحدة أنها لا تستطيع الالتزام بكلمتها، مما يجعل من المستحيل على الغرب تزويد إيران بنوع الفوائد الاقتصادية الفعالة والمستدامة التي تسعى إليها. ومن جانبهم، أثبت الأوروبيون أنهم غير قادرين على الوفاء بوعودهم الاقتصادية لإيران دون موافقة الولايات المتحدة. وأظهر فشل خطة العمل الشاملة المشتركة أن الاتفاق النووي الناجح قد يتطلب في الواقع من إيران تهدئة التوترات مع جيرانها. وعندما تم الانتهاء من خطة العمل الشاملة المشتركة في عام 2015، اعتبرت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة الصفقة بمثابة شيك على بياض من شأنه أن يسمح لإيران بتعميق مشاركتها في الشؤون العربية وتوسيع برنامج الصواريخ الباليستية. ونتيجة لذلك، حثوا ترامب المتعاطف على التخلي عن الاتفاق ووافق بشكل مضلل.

وبعد سنوات، أدركت هذه الدول أن قتل الصفقة كان خطأ فادحًا. وجعلت نهاية خطة العمل الشاملة المشتركة إيران الحاقدة أكثر عدوانية وأضافت أنشطة طهران النووية غير المقيدة الآن إلى قائمة مخاوفهم. لكن على الرغم من أن دول الخليج لا تستطيع إحياء الاتفاق النووي، إلا أن مخاوفها بشأن إيران جعلت من المفارقات اتفاقًا إقليميًا أكبر احتمالًا حقيقيًا. وذلك لأنه، في محاولة للحد من الهجمات الإيرانية على أراضيها، أشركت دول الخليج إيران بطرق لم تفعل ذلك منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. ففي أغسطس الماضي، أعادت الكويت والإمارات العربية المتحدة العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع إيران، وفي مارس، قامت إيران والمملكة العربية السعودية بتطبيع العلاقات بعد سبع سنوات من القطيعة في صفقة توسطت فيها الصين. وتعني هذه الاتفاقيات أنه من الممكن الآن لأقوى دول الشرق الأوسط (باستثناء إسرائيل) إطلاق حوار إقليمي مع إيران، حوار يهدف إلى تحقيق ما ادعى جميع المشاركين المحتملين أنهم يرغبون فيه: تعزيز الأمن، وتوسيع التجارة، وإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الخليج.

والشرط الأساسي لتحقيق هذا الهدف هو تأكيدات إيران بشأن توقعاتها للقوة الإقليمية، مثل الالتزام بعدم دعم الجهات الفاعلة غير الحكومية مالياً أو عسكرياً في شبه الجزيرة العربية. وفي المقابل، تلتزم هذه البلدان نفسها بعدم دعم الجماعات التي تزعزع استقرار إيران. وسيستلزم هذا النهج أيضًا موافقة جميع الدول الواقعة على حافة الخليج على ضوابط صارمة على التنمية النووية، بما في ذلك إيران. ويمكن لهذه البلدان، على سبيل المثال، التخلي بشكل دائم عن تخصيب اليورانيوم الذي يزيد عن خمسة في المائة، والتخلي عن إعادة معالجة البلوتونيوم إلى الأبد، والتصديق على البروتوكول الإضافي لمعاهدة منع انتشار الأسلحة النووية - الذي يوفر لمفتشي الأمم المتحدة وصولاً معززًا لا رجعة فيه إلى جميع المواقع النووية المعلنة والمشتبه فيها. وللوفاء بهذه المتطلبات، يمكن لإيران مزج مخزوناتها الحالية من 20 و 60 في المائة من المواد الانشطارية إلى أقل من خمسة في المائة أو شحنها. ويمكن لجميع الموقعين أن يوافقوا أيضا على عمليات تفتيش مشتركة ومشاريع مشتركة في مجال الوقود النووي، وكذلك في مجال السلامة والأمن النوويين، كما فعلت الأرجنتين والبرازيل في عام 1981.

وستأتي هذه البنود النووية بتكلفة منخفضة بالنسبة لجيران إيران العرب، حيث لا يوجد أي منها - على الرغم من طموحات المملكة العربية السعودية النووية - يمتلك حاليًا برنامجًا محليًا لدورة الوقود النووي سيحتاجون إلى التخلي عنه. لكنها ستأتي أيضًا بتكلفة مقبولة لإيران. وعلى عكس خطة العمل الشاملة المشتركة، ستسمح هذه الأحكام لإيران بالموافقة على قيود طويلة الأجل على برنامجها النووي دون تفكيك بنيتها التحتية أو التعامل معها كاستثناء من القاعدة بين الدول الأعضاء الأخرى في معاهدة حظر الانتشار النووي، والتي لا تخضع برامجها النووية لقيود مخصصة. كما أنه سينزع فتيل خطر ضربة الولايات المتحدة وإسرائيل على برنامج إيران النووي، وهو أمر تريد دول الخليج العربية تجنبه أيضًا - خشية أن تصبح أضرارًا جانبية.